الفرق بين الإدارة والقيادة Linkedin ceo Jeff Weiner

الفرق بين الإدارة والقيادة Linkedin ceo Jeff Weiner

 

في آخر ندوة له بجامعة بنسلفانيا بولاية سان فرانسيسكو، قام المدير التنفيذي لموقع التواصل المهني الأشهر لينكد إن LinkedIn “جيف واينر” Jeff Weiner بعرض أفضل النصائح التي يراها لإدارة الشركات النامية.

وهذا عدد من الدروس الهامة:

 

اعرف الفرق بين الإدارة والقيادة:

قال واينر: “بالنسبة لي، هناك خط فاصلا واضحا بين القيادة والإدارة، فالقيادة تعني أن تكون قادرا على إلهام الآخرين لتحقيق ما يريدون تحقيقه معا. فالمدير يخبر الآخرين بما يجب عليهم فعله بينما القائد يلهمهم لأداء هذا العمل. فأن تكون قائدا فإن ذلك يتطلب طاقة وجهدا أكثر من مجرد إعطاءك الأوامر لموظفيك. وإنما يتطلب ذلك إدراكك الكامل لبيئاتهم ونقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وتخوفاتهم وما يمكن أن يحفزهم.”

ويكمل واينر حديثه: “بطبيعتنا البشرية فإننا نميل إلى فرض تصوراتنا على الآخرين، وهذا أمر شائع جدا في المديرين قليلي الخبرة، وقد كنت أحدهم يوما ما.”

 

لا تركز كثيرا على الإبتكار لأنك بذلك تقوم بأخطاء إستراتيجية:

يرى واينر أن كثير من الشركات العملاقة تحصر اهتماماتها على الإبتكارات بشكل كبير وتظل تبحث عن المنتجات البراقة الأكثر كمالا ليأتي ذلك على حساب الإنطلاقة الصحيحة للشركة.

واستخدم تشبيه “صاروخ في الفضاء” للتعبير عن أنه من الممكن أن يدفعك خطأ صغير بعيدا عن المسار الصحيح لفترة طويلة. والحل في أن تركز بشكل كامل على أن تكون البنية الأساسية وطريقة إدارة العمليات تعمل بشكل سليم من البداية، وإلا فسوف يستغرق الأمر وقتا طويلا بعد ذلك لإصلاح الأمور.

 

ركز دائما على “الخطوة المقبلة”:

في كل مرة كان يحقق فيها فريق جامعة دوك Duke University لكرة السلة إحدى النقاط يصرخ مدربهم الأسطوري “مايك كريزيويزكي”: النقطة القادمة. فبغض النظر عن الانجازات التي تحققت لا يكون الاحتفال مبالغا فيه، ولا يكون كذلك السقوط بعد الفشل.

ومن وحي تلك الإستراتيجية وصل ليكد إن إلى ذلك النجاح.

وقال واينر: “بعد تقدمنا، قدمت الشكر لكل موظف استطعت الوصول إليه، وما أدهشني أن الجميع تكلم معي عن الخطوة القادمة، بل واقترح بعضهم بعض الأمور. وارتدي الموظفون قمصانا تحمل شعار شركة لينكد إن من ناحية ومن الناحية الأخرى مكتوب عليها “الخطوة القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *