أكبر اللحظات التقنية في عام 2013

أكبر اللحظات التقنية في عام 2013

إدوارد سنودن يسرب وثائق وكالة الأمن القومي

إدوارد سنودن Edward Snowden، وهو متعاقد مع وكالة الأمن القومي، أصبح من أكثر الشخصيات العامة المثيرة للجدل في القرن 21 عندما قام بتسريب 200،000 وثيقة سرية للصحافة. وهذا جعله على رأس أكبر اللحظات التقنية في عام 2013.

وبقيامه بهذا الفعل، قام بالمساعدة في كشف عدة برامج مراقبة تابعة للحكومة الأمريكية والتي حصلت على اهتمام العالم، بما فيها مجموعة سرية من بيانات المستخدمين في شركات من مثل ياهو Yahoo، وجوجل Google وغيرها. وتكمن أهمية ما فعله إدوارد سنودن، هو كشفه عن انتهاك خصوصية المستخدمين في الإنترنت.

 

أكبر اللحظات التقنية في عام 2013

تويتر يدرج في البورصة الأمريكية

بعد إطلاق تويتر بسبع سنوات، أصبح تويتر مدرجا في بورصة نيويورك مغلقا في أول يوم بقيمة 31 بليون دولار، مما يجعله مقاربا لما حدث عندما دخلت ياهو بورصة وول ستريت Wall Street في عام 1996. وإلى الآن تجنبت الشركة المشاكل التي وقعت فيها شركة الفيس بوك Facebook عندما أدرجت في البوصة في العام السابق.

 

أكبر اللحظات التقنية في عام 2013

ياهو يقوم بالاستحواذ موقع تمبلر Tumblr

ياهو قام بالاستحواذ على موقع تمبلر Tumblr بصفقة 1.1 بليون دولار في شهر مايو، وكانت أكبر صفقة تقنية لعام 2013. مع أن هذا الحدث لا يقل أهمية عن عرض ال 7.2 بليون المقدمة من مايكروسوفت لشركة نوكيا Nokia. ولكن كان هذا الاستثمار في موقع تامبلر أكبر استثمار للمديرة التنفيذية لشركة ياهو ماريسا ماير Marissa Mayer منذ أن أصبحت في هذا المنصب. ساعد أيضا هذا الاستحواذ على دعم ياهو ذو الزوار من الفئات العمرية الكبيرة مع جمهور تمبلر الشاب.

 

tech-steve-ballmer-2013

ستيف بالمر يترك منصب المدير التنفيذي لمايكروسفت

في شهر أغسطس الماضي، صرح ستيف بالمبر Steve Ballmer بأنه سوف يترك منصب المدير التنفيذي لمايكروسوفت خلال 12 شهرا. وقد صرح لجريدة وول ستريت: “في نهاية اليوم، نحتاج لكسر النمط. واجهوا الأمر، أنا نمط أيضا.” ومنذ ذلك التصريح، قام بكتابة رسالة عاطفية أخيرة لملاك الأسهم في شركة مايكروسوفت، ودمعت عيناه وهو يرقص على أغنية مايكل جاكسون Michael Jackson – “Wanna be Startin’ Somethin” بينما كان يقوم بخطاب وداعي في اجتماع للشركة.

 

tech-ios-7-2013

 

إطلاق الإصدار الجديد من نظام تشغيل أبل iOS 7

عندما قام تيم كوك Tim Cook بالكشف عن آخر إصدارات أبل من نظام تشغيلها iOS في شهر يونيو الماضي، أطلق عليه “أكبر تغيير منذ الآيفون الأصلي”. ولكن لمستخدمي الآيفون iPhone والآيباد iPad، فإن الأمر لم يكن الأمر مبالغا فيه. فنظام تشغيل iOS 7 يضع علامة فاصلة كبيرة بينه وبين الماضي.

 

tech-bezos-post-office-2013

شركة أمازون تتعاون مع الخدمة البريدية الأمريكية USPS

في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة أمازون Amazon عن شراكة مع شركة الخدمة البريدية الأمريكية USP، والتي استنزفت في العام الماضي ما يقارب 16 بليون. الخدمة حتى الآن تفيد مدن من مثل نيويورك ولوس أنجليس، مع وجود خطط مستقبلية لإدراج مدن أخرى مثل دالاس، وهيوستن، وفينوكس في عام 2014.

tech-xbox-one-2013

 

حروب إطلاق Playstation 4 و Xbox One

بعد إطلاق منصات الألعاب في شهر نوفمبر الماضي، فقد قدمت كل من شركتي سوني ومايكروسوفت الجيل القادم من الألعاب. حيث يستخدم الاكس بوكس ون Xbox One إصدارا متقدما من كينيكت Kinect مما يتيح للمستخدمين تصفح القوائم بالصوت أو الإيماءات، وبسعر أقل ب 100 دولار من منافسه جهاز البلايتيشن الجديد Playstation 4، والتي تضاعف جودة أداءها 10 مرات أكثر من سابقتها Playstation 3.

tech-smartwatches-wristbands-2013

الساعات الذكية وأساور اللياقة البدنية يتنافسان على معصم اليد

أصبح معصم اليد الآن هدفا لعدد جديد من الاختراعات. حيث قام أغلب مصنعي الإلكترونيات في عام 2013 بإنتاج ساعة ذكية Smartwatch، وهي جهاز لمعرفة الوقت وتستقبل الرسائل النصية، تتبع المواقع وتوفر قراءات بيولوجية.

ولكن الساعات الذكية واجهت منافسة شرسة هذا العام أيضا، من أساور اللياقة البدنية Fitness Bracelets والتي تواصل تقدمها في عالم التكنولوجيا الملبوسة، وتنتجها الشركات الرياضية الني تسوقها كمساعدة في الحياة الصحية من خلال الميزات والقياسات التي تقدمها خلال النوم، المشي، ومتابعة السعرات الحرارية. وهنا بدأ نوع جديد من الحروب التقنية، للفوز بمساحة من معصم اليدين.

المصادر: المصدر الأولالمصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *