شهادات تقنية المعلومات

شهادات تقنية المعلومات

إختيار محترف ما لإدارة شبكة شركتك وأجهزتها، برمجياتها ليست بالمهمة السهلة. كيف يمكنك  قول ما إذا كانت المهارات المذكورة في السيرة الذاتية لشخص ما تعكس خبرة تكنولوجية تحتاجه شركتك؟ هنا يأتي دور شهادات تقنية المعلومات المهمة التي تساعد في تقييم مدى احتراف المتقدمين للعمل.

لمن لا يعلم، فإن هناك المئات من الشهادات المرتبطة بالتكنولوجيا والتي يستخدمها المختصون في مجال تقنية المعلومات لكي يعرضوا خدماتهم وقدراتهم. ولكن مع ذلك ، فإن ٦٨% من مديري توظيف تكنولوجيا المعلومات يعتبرون هذه التسميات باعتبارها ذات أولوية متوسطة أو عالية، وفقا لشركة كومبتيا CompTIA، أكبر مجموعة محايدة لقديم الشهادات التقنية.

في هذا الدليل، سنقوم بدراسة أي من هذه الشهادات ذات أهمية، وما هي المهارات التقنية التي تحتويها كل شهادة من هذه الشهادات.

معظم برامج شهادة الحاسوب لا تتطلب درجة جامعية. على سبيل المثال، تقول شركة كومبتيا CompTIA، الشركات سوف تدفع عادة مكافئة 10% للشخص الذي اكتسب واحدة من شهادتها ذات المستوى الأول، والأشخاص الذين يملكون شهادتها المتقدمة يحصلون على 40% أكثر.

ولكن هل تستحق أوراق الإعتماد هذه تكلفة اضافية؟ على الرغم من تتباين معدلات الأجور بشكل كبير، فإنها تتراوح عادة بين ١٠٠ دولار في الساعة إلى ٣٠٠ دولار للساعة للخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون المعرفة التخصصية.

وهنا نقدم لكم بعض من شهادات تكنولوجيا المعلومات الأكثر شعبية بالنسبة لموظفي الدعم الفني ومحترفي الشبكات.

 

شهادات تقنية المعلومات ذات الأهمية

 

شهادات مايكروسوفت (MCSE – MCITP – MCTS)

قليل من الأعمال التجارية تتدبر أمورها دون مساعدة من معدات مايكروسوفت، تقدم الشركة أيضا مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة لأولئك الذين يعملون على منتجاتها. من بين شهادات مايكروسوفت الأكثر شعبية هي شهادة MCSE والتي هي اختصار Microsoft Certified Systems Engineer وتعني مهندس نظم معتمد من مايكروسوفت.

وكذلك شهادة MCTS وهي اختصار Microsoft Certified Technology Specialist، وتعني مختص تكنولوجيا معتمد من مايكروسوفت. ثم الشهادة التي تعتبر مدخلا لشهادات مايكروسوفت وهي شهادة MCITP وهي بدورها اختصار Microsoft Certified IT Professional وتعني محترف تقنية معلومات معتمد من مايكروسوفت.

متطلبات الحصول على شهادة (MCSE) هي من سنة إلى سنتين من الخبرة في مجال تصميم، تركيب، ومعرفة استكشاف أخطاء الشبكات وإصلاحها Troubleshooting، ومن ثم الحصول على درجة النجاح في الاختبار ذو قيمة 875 دولار.

أما شهادة (MCITP) فإنها تتطلب عامين كمحترف تكنولوجيا المعلومات، والنجاح في اختبار واحد إلى ٥ اختبارات، بسعر ١٢٥ دولار لكل اختبار من تلك الاختبارات. هناك ١٢ مسار أو تراك Track من مسارات (MCITP).

أما عن شهادة (MCTS) فإنها تتطلب عامين من استكشاف أخطاء في تكنلوجيا معينة وإصلاحها.

 

شهادات كومبتيا (A+ – Network+ Security+ Linux+)

جمعية صناعة تكنولوجيا الحاسبات الغير الربحية تقدم شهادات بائع محايدة مشهورةـ ـيعتبر هذا خيارا جيدا إذا كنت تسعى للحصول على خبير استشاري الذي لديه مزيج من الخبرة تتجاوز علامة تجارية واحدة. من بين خيارات الشهادات، فإن شهادة A+ الأساسية تتطلب ٤٠٠ ساعة من التدريب العملي على الخبرة.

ثمة خطوة متقدمة في التعقيد، اختبارNetwork+  ذو 239 دولار يمنح درجات النجاح (والشهادات)  للمتقدمين للاختبار الحاصلين على ٧٢٠ من ٩٠٠ على الأقل لمدة ٩٠ دقيقة.

اختبار Network+ ذو ٢٥٨ دولار لديه الحد الأدنى ٧٥٠ من النقاط للاجتياز والاختبار للحصول على شهادة Linux+ له نفس المتطلبات.

الأشخاص في مختلف أدوار تكنولوجيا المعلومات الحاصلين على هذه الشهادات حصلوا عموما على رواتب سنوية بين ٤٠٠٠٠ دولار و ٨٠٠٠٠ دولار. بعد يناير، وسوف تستمر تلك الشهادات لمدة ثلاث سنوات بدلا من مدى الحياة.

 

شهادات سيسكو (CCNA – CCNP – CCIE)

من بين الشهادات الأكثر شعبية في مجال تقنية المعلومات هي شهادة مساعد شبكات معتمد من سيسكو (CCNA) التي تتضمن التثبيت وإدارة الشبكات المتوسطة الحجم. كما تتطلب الحصول على علامة النجاح في اختبار ٢٥٠ دولارا، وشهادة تستمر لمدة ثلاث سنوات.

اعتماد (CCNA) هو شرط مسبق للمرحلة المتوسطة من شهادات نظام سيسكو مثل شبكة سيسكو الاحترافية المعتمدة (CCNP)، الأمر الذي يتطلب اجتياز ثلاثة اختبارات في ظرف  ساعتين ويكلف ٦٠٠ دولار.

في النهاية، شهادة خبير شبكة سيسكو البينية (CCIE) ينظر إليها على أنها المعيار الذهبي لمحترفي سيسكو. هناك سبعة مسارات، مع تكاليف الامتحان بكلفة ١٧٥٠ دولار. التأهيل يتضمن ٨ ساعات من العمل في المعمل وعلامة النجاح في اختبار كتابي.

 

شهادات أبل  (ACSP – ACTC)

موظفو الدعم الفني الذي لديه معرفة المهارات الكافية للتعامل مع أجهزة مايكروسوفت قد لا يعرفون كيفية التعامل مع أجهزة الماك التابعة لشركة أبل Apple.

المحلات التجارية التي تعتمد على منتجات شركة أبل أو تستخدم مزيجا من أنظمة التشغيل، فإن شهادات ACSP (داعم محترف معتمد من أبل) وشهادة ACTC (المنسق التقني المعتمد من شركة آبل) تشتملان على مهارات الدعم الأساسية من خلال اجتياز علامات الاختبارات التي تكلف ٢٠٠ دولار و ٤٠٠ دولار، على التوالي لكل منهما.

لدعم الشبكات، ابحث عن الشهادة المتوسطة وهي ACSA (مسئول نظم معتمد من شركة آبل)، وهي تستلزم أربعة اختبارات تكلف ما مجموعه ٦٥٠ دولارا. لمهندسي الماك، الكفاءة العالية في نظام تشغيل يونيكس Unix سيكون شيئا رائعا.

 

إئتلاف شهادة أنظمة الأمن وحماية المعلومات الدولية (CISSP)

إن كانت شركتك تتعامل مع المعلومات السرية ولها احتياجات أمنية عميقة، فإن شهادة أنظمة الأمن وحماية المعلومات الاحترافية المعتمدة (CISSP) معروف على أنها شهادة صارمة.

الأشخاص المؤهلين يجب أن يكونوا قد عملوا لمدة خمس سنوات على الأقل في مجالات مثل الأمن وحماية، الهندسة المعمارية ومجال التصميم، ومن ثم يجب اجتياز امتحان ٥٩٩ دولار ودفع رسوم التجديد السنوي.

 

جمعية أنظمة المعلومات لمراجعة الحسابات والرقابة (ISACA)

تم حفظ هذه الشهادة المتطورة لخبراء استشاريي أمن تكنولوجيا المعلومات ومدققي الحسابات مع خبرة خمس سنوات. تكاليف الاختبار ٤١٥ دولار أو أكثر.

الاستشاريين التقنيين الحاصلين على  ختم الموافقة يتمتعون بمتوسط الراتب السنوي قدره ٨٧٠٠٠ دولار.

 

محترف إدارة المشاريع (PMP)

هذه الشهادة التي تحظى بالاحترام هي للأشخاص ذوي بعض مستويات التعليم الجامعي وثلاث سنوات على الأقل من الخبرة في إدارة المشاريع. الاختبار ذو ٢٠٠ سؤال يكلف ٥٥٥ دولار لاجتيازه.

متوسط الراتب لمديري مشاريع تكنولوجيا المعلومات المعتمدة (PMP) هو ٨٩٠٠٠ دولار. PMP اختصار لعبارة Project Management Professional.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *