Galaxy Note 10.1 2014

مقدمة

بعد النجاح الكبير الذي حققه هاتف جالاكسي نوت Galaxy Note الأصلي قررت شركة سامسونج نسخ تلك المميزات من الهاتف الذكي إلى جهاز التابلت. وقد نجح الامر بالفعل لأنه أصبح يغني بكثير عن إستخدام الأوراق والأقلام. وبالنهاية، فقد أصدرت سامسونج أول تابلت ضمن سلسلة النوت وكان Galaxy Note 10.1 وهو مختلف تماماً عن سلسلة الجالاكسي تاب التي تعمل عليها سامسونج في نفس الوقت. وإستطاع ذلك التابلت أن يتنافس وبشدة مع منافسيه آيباد iPad 3 و آسوس ترانسفورمر Asus Transformer Prime.

وبعد مرور عام على إطلاقه، قامت سامسونج بإطلاق الإصدار الثاني من التابلت وهو Galaxy Note 10.1 2014 Edition. وفي الواقع، فقد إستغلت سامسونج ذلك العام في تطوير ذلك الجهاز من حيث الشكل الخارجي والمواصفات الداخلية التي سنتطرق إليه بالتفصيل لاحقاً. وسيستطيع أن يتنافس بقوة أكبر من ذي قبل مع أجهزة آيباد iPad Air وجهاز Google Nexus 10 الذي سيصدر قريباً.

 

التصميم

 

Galaxy Note 10.1 2014 colors
بعد أن كان الإصدار القديم يشبه سلسلة Galaxy Tab إلى حد كبير، فقد غيرت سامسونج في الشكل الخارجي ليصبح مختلفاً تماماً. فقد إختارت الهيكل الخارجي ليصبح مصنعاً من مادة مزيجة بين الجلد والبلاستيك بدلاً من البلاستيك التقليدي، بالإضافة إلى الإطار الفضي حول التابلت والذي يعطيه منظر جمالي رائع. وقد أصبح الجهاز أكثر رفعاً من الإصدار السابع بمقدار 0.31 بوصة ويتوافر التابلت باللونين الأبيض والأسود.
ولكن الشكل لم يكن مختلفاً كثيراً عن هاتف Galaxy Note 3، ولكن في شكل أكبر حجماً. ففي الشاشة الأمامية يوجد الزر الرئيسي بالإضافة إلى أزرار اللمس وهو زر القوائم على اليمين وزر العودة على اليسار. بالإضافة إلى جزء إستشعار الضوء وكاميرا أمامية بدقة 2 ميجابيكسل.

وبالنظر إلى الجهاز من الجانب العلوي، نجد زر غلق وتشغيل الهاتف وبجانبه أزرار التحكم في الصوت وبجانبهم مكان IR والذي يمكنك من إستخدام الجهاز كجهاز تحكم في التليفزيون أو أي جهاز آخر. وفي الجانبين الأيمن والأيسر، نجد مكبرات الصوت ومكن إدخال السماعات الخارجية وكذلك قلم الS-Pen ومكان إضافة بطاقة ذاكرة خارجية. وأخيراً، نجد في الأسفل فتحة ال USB لشحن التابلت بالإضافة إلى المايكروفون للتحدث وكذلك فإنه يوجد كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل مع خاصية الفلاش وإمكانية تسجيل فيديو بجودة 1080 بيكسل.

 

الشاشة

Galaxy Note 10.1 2014

المشكلة الوحيدة التي صادفت الإصدار السابق كانت دقة الشاشة، فقد كانت منخفضة للغاية. ولحسن الحظ، فقد تم تطوير دقة الشاشة في Galaxy Note 10.1 2014 لتصبح بجودة 2560*1600 ميجابيكسل شاشة عالية الجودة LCD أي أنها تتمته بدقة 299 بيكسل لكل بوصة والذي يضاهي نفس جودة تابلت Nexus 10 السابق.

 

المواصفات الداخلية

Galaxy Note 10.1 2014 inner

تابلت جالاكسي نوت Galaxy Note 10.1 2014 يعمل بمعالج رباعي النواة 2.3 جيجاهيرتز سنابدراجون 800 وكذلك ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت. ويحتوي التابلت كذلك على ذاكرة تخزين داخلية مساحتها 16 أو 32 جيجابايت مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل إلى 64 جيجابايت.

 

الإستخدام

Galaxy Note 10.1 2014 s pen

جهاز Galaxy Note 10.1 2014 يعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.3 جيلي بيين وهو نفس نظام تشغيل جهاز Galaxy Note 3. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد شئ ينقص التابلت عن هاتفي نوت 3 وجالاكسي إس 4 سوى خاصية التنقل بين الصور عن طريق تحريك اليد فوق الشاشة في الهواء بدون لمسها أو حتى التنقل في المحتوى المعروض عن طريق العين. ولكن المميزات الأخرى موجودة بأكملها بالإضافة إلى خاصية “وضع القراءة” التي تضبط ضوء الجهاز ليصبح مناسباً للقراءة.

إستغلت شركة سامسونج كبر حجم الشاشة لتضيف خاصية إمكانية فتح أكثر من نافذة تطبيق بنفس الوقت. والميزة الجديدة في تلك الخاصية والتي لم تكن موجودة بالإصدار السابق هي إمكانية فتح نفس التطبيق مرتين في آن واحد وتلك الميزة رائعة لمن يتحدثون في الدردشة إلى أكثر من شخص.

هناك خاصية جديدة وهي “مجلتي” My Magazine والتي تمكنك من إختيار بعض الموضوعات التي تصلك أخبارها بإستمرار.

الجديد في قلم S Pen هو إحتوائه على مميزات Air Command الجديدة بالإضافة إلى كافة المميزات السابقة والتي تم تطويرها.

خاصية Air Command تظهر تلقائياً عند سحب القلم من الجهاز أو تقريب القلم من الشاشة ومن ثم الضغط على زر القلم لتظهر عدة إختيارات منها: Action Memo, Scrap Booker, Screen Write, S Finder و Pen Window.

تمكنك خاصية Action Memo من الكتابة في برنامج S Note ولكن بعد ذلك لديك عدة خيارات مثل تسجيل البريد الإلكتروني المكتوب تلقائياً أو كتابة رقم الهاتف وإسم الشخص ومن ثم تحديدهم ليتم إضافتهم مباشرة إلى قائمة الأسماء.

خاصية Scrap Booker تمكنك من أخذ بعض الأجزاء من متصفح الإنترنت ولصقها مع إمكانية إضافة بعض الكتابات وكذلك وضع دلائل لصور أشخاص بعينهم. وخاصية Screen Write تمكنك من إلتقاط صور لأي عمل تقوم به على الشاشة ومن ثم التعديل عليها.

إذا كنت ممن يكتبون الكثير من الملاحظات، فستمكنك خاصية S Finder من إيجاد أي شئ تبحث عنه داخل التابلت.

وأخيراً، فإن خاصية Pen Window فإنها تظهر لك التطبيقات التي يتم إستخدامها بكثرة في التابلت.

 

ثمن تابلت Galaxy Note 10.1 2014

يتوافر التابلت بعدة نسخ منها التي تعمل ب Wi-Fi فقط وتلك النسخة سعرها 550 دولار بذاكرة تخزين 16 جيجابايت. وباقي الإصدارات لا نعلم ما هو سعرها حتى الآن.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *