Nexus 5
بعد مراجعة هاتف Galaxy Note 3 وتوضيح مميزاته التي جعلته يتربع على عرش الهواتف الذكية, فاليوم نعرض لكم مراجعة تفصيلية لهاتف Nexus 5 من جوجل. يعتبر الهاتف هو أول هاتف ذكي نقي من شركة جوجل. وبذلك الهاتف إستطاعت جوجل أن تنضم إلى منافسة الهواتف الذكية الأكثر تميزاً مثل Galaxy S4, Galaxy Note 3, HTC One و iPhone 5S.

المواصفات الخارجية

Nexus 5 alt 2

من حيث الهيكل الخارجي, فلا يعد الهاتف متميزاً بالفعل مقارنة بالأيفون 5S أو بهاتف HTC One ولكنه كذلك لا يبدو مصنوعاً من البلاستيك مثلما تفعل سامسونج. وبالمقارنة بين الهواتف فإن هاتف Nexus 5 سعره 349$ بينما سعر أحدث هواتف سامسونج 640$. فالأمر يسهل كثيراً في الإختيار بناءً على المبلغ المخصص لشراء الهاتف.
إذا نظرنا إلى تصميم الهاتف, فإنه يبدو رائعاً بالفعل. فهو يتميز بخامة صلبة مثل أجهزة Nexus الأولى, ولكن ذلك أكثر صلابة. المادة البلاستيكية في جوانب الهاتف ومن الخلف تبدو ناعمة الملمس كالمطاط وذلك إختيار مميز من جوجل. وتلك الخامة مميزة بالفعل مقارنة بالبلاستيك من سامسونج أو الألومنيوم من أبل.
وبالنظر إلى وزن الجهاز فإنه ينضم إلى قائمة الهواتف الأخف وزناً, وهو أمر عجيب بالفعل مقارنةً بحجم الجهاز الذي بحجم 5 بوصات.

المواصفات الداخلية

Nexus 5 alt 3

تميز هاتف Nexus 5 بكونه أول هاتف يحصل على تحديث أندرويد 4.4 كيت كات. من المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 4.4 كيت كات هي إمكانية النطق بجملة ” OK Google” لكي تبدأ البحث الصوتي في الهاتف. وهناك ميزة أخرى وهي إخفاء زر القائمة الرئيسية وباقي الأزرار في حال القراءة أو لعب الألعاب. وقد تم إعادة تصميم بعد الرسومات كذلك لكي تتناسب مع الإصدار الجديد.

الآداء

يعمل الهاتف بمعالج رباعي النواة 2.3 جيجاهيرتز سنابدراجون 800, وكذلك يحتوي على ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت. بالإضافة إلى تحديثات أخرى فقد تمكن الهاتف من جذب مستخدمين كثيرين له ليثبت إمكانياته الرائعة.

الشاشة

الشاشة جيدة, ولكنها ليست رائعة.
بالمقارنة, تمكنت LG من صنع شاشة بدقة رائعة. هاتف Nexus 5 الجديد له شاشة بزجاج “جوريلا 3” وبحجم 4.95 بوصة جودة فائقة ويتميز بدقة 445 ppi بحيث تبدو الشاشة لامعة جداً, ولكن جودة الألوان لا تبدو جيدة بالفعل مقارنة بهواتف أخرى مثل Galaxy S4, iPhone 5s أو LG G2.

معاينة هاتف Nexus 5

الكاميرا

من ناحية, تعد الكاميرا التي لها دقة 8 ميجابيكسل جيدة لإلتقاط الصور بجودة جيدة في أحوال مختلفة. فأثناء النهار, ستتمكنوا من إلتقاط الصور بنفس الجودة وبدون تأثير الضوء. وأثناء الليل, فإن إلتقاط الصور سئ جداً وكذلك فإن الفلاش لا يحدث أي فارقاً في التصوير. وكذلك فإن تطبيق الكاميرا بطئ للغاية وكذلك فإن القوائم الخاصة بالكاميرا صعبة جداً لفهمها أو التنقل بينها, إختيارات قليلة, وكذلك فإن الكاميرا في بعض الأحيان لا تستطيع أن تضبط التركيز لكي يتم إلتقاط الصورة. ولا نتوقع أن يصدر أي تحديث للكاميرا قريباً.

جودة المكالمات

لم تعد المكالمات بتلك الأهمية كما كانت من قبل. ولكن صدق أو لا تصدق, فإن هناك بعض الناس تشتري الهواتف الذكية خصيصاً لإجراء المكالمات.
وكذلك فإن السماعات الخارجية عندما يتم تشغيلها كمكبر للصوت لا تبدو بجودة جيدة كذلك.
عمر البطارية
أصيب الكثير من محبي نظام الأندرويد بالإحباط عندما تم الكشف عن مواصفات هاتف Nexus 5 ووجد أن الهاتف يعمل ببطارية بقوة 2300mAh. فقد كان ذلك الخبر مخيب للآمال حقاً.
فقد تم تجربة الهاتف خلال بضعة أيام ولم تعجب الكثيرين حقاً. فقد نفذ شحن البطارية خلال يوم من خلال الإستخدام المتوسط له عن طريق إستخدام البريد الإلكتروني والإستماع لبعض الموسيقى أو الدخول على مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك إجراء مكالمات هاتفية. لذلك فإنه يفضل أن يتم شراء الشاحن الخاص بالهاتف المخصص للسيارات لكي يتمكن الهاتف من البقاء مع المستخدم طوال اليوم.

القيمة والسعر

يعتبر سعر الهاتف ليس له مثيل من قبل.
فكما تم التوضيح من قبل في موقعنا earaby.com فإن جوجل تعتمد بشكل كبير جداً في ربح الأموال على بيع الإعلانات وفي نفس الوقت فهي تجعل الناس تستخدم خدماتها. تلك الخطة التسويقية لا يتم إستخدامها بواسطة سامسونج أو أبل, ولكنها خطة ذكية بالفعل.
فبالنظر إلى ثمن الهاتف, فإن سعره يتراوح بين 349$ و 399$. وذلك يجعل الهاتف أرخص ثمناً من هاتف HTC One Mini الذي سعره 430$, وكذلك هاتف السنة السابقة من إل جي Optimus G بسعر 440$ وهاتف السنة الماضية من سامسونج Galaxy S III بسعر 465$ وهاتف iPhone 4s الذي مضى على إصداره عامين بسعر 450$. فإن سعر هاتف Nexus 5 يعد حالة نادرة بالفعل.
الهاتف بالرغم من إحتوائه على بعض العيوب فإنه يتميز كذلك بإنخفاض سعره. وننتظر في خلال الفترة القادمة حول إحتمالية إصدار أي تحديث للهاتف لكي يتم إصلاح بعض العيوب الخاصة به.
المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *