Smartphone applications تطبيقات الهواتف الذكية

Smartphone applications تطبيقات الهواتف الذكية

 

عدد التطبيقات المتاحة على اهم اربع أنظمة تشغيل للهواتف الذكية سوف يتجاوز عتبة المليون تطبيق في غضون الأيام المقبلة، وقد جاء ذلك في تقرير جديد عن طريق شركة تحليلية ومتتبعة للتطبيقات، ألا وهي شركة (موبايل والا)  Mobilewalla.

 

وضعت شركة Mobilewalla العدد الكلي للتطبيقات موزعة بين أبل Apple، بلاك بيري BlackBerry، وأندرويد Android والويندوز فون Windows Phone، وكان العدد الكلي للتطبيقات يساوي 989,476، أي بمعدل الفي تطبيق يدخلون للاسواق كل يوم.

 

ووجد محرك البحث الخاص باكتشاف التطبيقات ارتفاع عدد التطبيقات على متجر أبل للتبيقات (آب ستور) AppStore على مدى الأشهر ال 12 الماضية، مشيراً إلى أن تطبيقات نظام تشغيل (أي أو اس)iOS  قد نمت من 338,000 الى 589,148 تطبيقا.

 

أما تطبيقات الأندرويد فقد نمت أيضا بمعدل مماثل لأبل، بزيادة من 115,000 إلى 319,774. ومع ذلك أنه لمن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن شركة (موبايل والا) التي ترصد تطبيقات الهواتف الذكية لا تدرج تطبيقات نظام تشغيل Symbian الخاص بشركة نوكيا Nokia، على الرغم من ان العثور على العدد الحالي الذي يمثل ذلك يكاد يكون مستحيلا.

 

اذا تم ضم تطبيقات نظام تشغيل سيمبيان إلى المجموعة، فإن عدد التطبيقات المتاحة في الهواتف الذكية سوف يتجاوز حاجز المليون تطبيقا.

 

ومع ذلك، فقد قامت شركة (موبايل والا) بوضع أرقام التطبيقات المتاحة في الأسواق الأربع الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول :
•    أبل – 590,138 (59.95%).

•    اندرويد – 320,315 (32.54%)

•    بلاك بيري – 43,544 (4.42%)

•    ويندوز – 35,479 (3.60%)

 

بالرغم من كون التطبيقات متاحة في الهواتف التي كانت تعمل بلغة الجافا Java وذلك قبل بزوغ الهواتف الذكية، فقد كان الأبل ستور AppStore أول متجر للتطبيقات الحديثة والذي تم اطلاقه في شهر يوليو من عام 2008، والذي ساعد على جلب تطبيقات مخصصة للهاتف الذكي للسوق.

 

في غضون ثلاث سنوات ونصف السنة، قد ازدهر سوق التطبيقات بشكل كبير، مما ساعد على جعل المطورين واستوديوهات التصميم من أصحاب الملايين (وفي بعض الحالات المليارات) بما في ذلك شركة روفيو Rovio  والتي صنعت لعبة الطيور الغاضبة Angry Birds، وشركة تابولوس Tapulous والتي صنعت لعبة (تاب تاب ريفينج) Tap Tap Revenge، وذلك شركة EA العملاقة والمصنعة للألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *