Steve Jobs ستيف جوبز

Steve Jobs ستيف جوبز

 

في الساعات الأولى من هذا الصباح تم الإعلان عن وفاة ستيف جوبز Steve Jobs، المدير التنفيذي السابق لشركة أبل Apple. وقامت أبل مباشرة بإنشاء هذا الموقع لذكرى ستيف جوبز، الأب الروحي لهذه الشركة. وسألوا الجميع حول العالم بمشاركة افكارهم، وذكرياتهم، وتعازيهم، حول هذا الرجل العبقري، وذلك بمراسلة هذا البريد الالكتروني: rememberingsteve@apple.com

 

وتنازل ستيف جوبز عن منصب الإدارة التنفيذية للشركة قبل ما يزيد عن شهر واحد تقريبا، وذلك في منتصف شهر أغسطس 2011. وتولى خليفته تيم كووك Tim Cook منصب المدير التنفيذي من بعده. ولكن ستيف جوبز ظل يحتفظ بمنصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

 

توفى اليوم هذا العبقري والنابغة عن 56 عاما، وذلك بسبب إصابته بمرض السرطان. وتم تشبيهه بأنه نابغة من نوابغ العالم، والذي ستظل أفكاره قائمة كعلماء مشاهير من مثل ثوماس أديسون Thomas Edison وألبرت أينشتاين Albert Einstein.

 

وفي يوم أمس فقط، قام المدير التنفيذي الجديد للشركة تيم كووك بالإعلان عن هاتف أبل الجديد آيفون iPhone 4S. وكانت صور الهاتف الجديد تنتشر في أرجاء الموقع، ولكن صورة ستيف جوبز الشهيرة اليوم تنتشر في أرجاء الموقع. وهذه الصورة سوف تكون على غلاف الكتاب الذي سيتحدث عن سيرة حياة ستيف جوبز في مطلع عام 2012.

 

كان ستيف جوبز من أوائل رواد النهضة التقنية الحديثة، والبرمجيات وأنظمة التشغيل. ولم تنشأ هذه الشركة من العدم، بل تعب ستيف جوبز واجتهد لتصل إلى ما وصلت عليه.

 

فقد كانت بدايات هذه الشركة بسيطة، حيث قام ستيف جوبز ببيع سيارته الفولكس واجن، وقام زميله ستيف وزنياك Steve Wozniak ببيع آلته الحاسبة العلمية، وذلك ليجمعوا مبلغ 1300 دولار أمريكي، فقاموا بتجميع النماذج الأولية في كاراج السيارات في منزل ستيف جوبز، ولما ضاقت عليهم مساحة الكاراج، قاموا بإكمال عملهم في غرفة نوم ستيف جوبز. من هنا نفهم وببساطة أن الشركات العملاقة ذات بدايات بسيطة جدا. بدأ كل هذا في منتصف سبعينيات القرن الماضي.

 

وأسموا هذه الشركة بكل بساطة “أبل” Apple أي التفاحة، وبالفعل تذوق العالم حلاوة هذه التفاحة على مدى حياة ستيف جوبز المليئة بالإنجازات. حيث كانت من أوائل الشركات التي فكرت بصنع واجهة رسومية لنظام التشغيل Graphical User Interface، ولاحقا أصبحت من الشركات التي سببت صداعا لشركة مايكروسوفت Microsoft.

 

ولم يكتفي بذلك فقام باختراع الأيبود iPod في عام 2001، هذا الجهاز الصغير الذي غير طريقة السماع للملفات الصوتية والموسيقى وتخزينها. وبحلول عام 2008 تجاوزت مبيعات هذا الأيبود 220 مليون جهاز. ثم قام بصناعة جهاز الآيفون iPhone الذي غير رؤية العالم للهواتف الشخصية بنظام تشغيل الآي أو اس iOS.

 

وتعتبر شركة أبل الشركة الأولى من ناحية ولاء المستخدمين، أي أن المستخدمين يحرصون على شراء الجديد من منتجاتها. ويعتبر هذا بحد ذاته انجازا عظيما للشركة، فالولاء مهم للشركات العملاقة، وكل ذلك لم يحدث إلا بتحدي ستيف جوبز للعالم بنظرته المغايرة للأجهزة واستخداماتها.

 

كما كتبت سابقا، فإن سيرة حياة ستيف جوبز سوف تنشر في مطلع عام 2012.

 

توفى ستيف جوبز بعمر 56 عاما وهو ومن أصول عربية سورية.

4 comments

Comments are closed.