Apple Iphone أبل أيفون

Apple Iphone أبل أيفون

 

عندما نتحدث عن تصاميم و أشكال أجهزة الهواتف المتنقلة في وقتنا الحالي، فإنه لا يختلف اثنان على أن شركة أبل Apple تعرف كيف تحافظ على إبقاء زبائنها سعداء.

 

حسب استفتاء أجراه قسم البحوث الاستثمارية لبنك (يو بي اس) UBS Investment Research، فإن 90% تقريبا من مالكي الأيفون يقولون أنهم يفضلون البقاء مع شركة أبل عندما يفكرون باقتناء هاتف جديد.

 

هذه الأرقام و الإحصاءات تدل في نهاية المطاف أن الأمر قد حسم لصالح (أبل) وأن هذه الشركة تتصدر بطبيعة الحال المجموعة بصفتها أشهر صانع للهواتف المحمولة في العالم. ثم تأتي شركة (أتش تي سي) HTC التايوانية، والتي نجحت بالحفاظ على 39% من مستخدميها أوفياء لها حيث سيقومون بشراء هاتفهم الجديد من نفس الشركة.

 

المصنعين الأقل شهرة و الذين لا يملكون الكثير من الولاء لهم من قبل المستخدمين هم شركة نوكيا NOKIA، و قريبا شركة موتورولا MOTOROLA التابعة لشركة GOOGLE.

 

أما المفاجأة كانت من شركة (ريسيرش ان موشن) Research in Motion المصنعة لهواتف البلاك بيري Blackberry، حيث كانت الأسوأ في الاستفتاء وذلك لأنه من الواضح أنه الشركة تخسر ولاء زبائنها الأوفياء لزمن طويل للبلاك بيري. وفي المجموع، فإن 33% من مستخدمي هواتف بلاك بيري ينوون في المستقبل أن يبقوا أوفياء للشركة وذلك بشراء هاتف بلاك بيري جديد في حال قاموا بتغيير هواتفهم النقالة التي يستخدمونها حاليا.

 

كانت إستراتيجية شركة أبل ذكية و جديرة بالملاحظة خلال السنوات الماضية، إذ نجحت في إغراء مستخدميها بإصدار هاتف جديد كل سنة. كانت بعض التحديثات تجعل الجهاز مختلفا كليا، بينما كانت التحديثات الأخرى مجرد تحديثات ثانوية. وفي كلتا الحالتين نجحت الشركة بالحفاظ على ثقة الزبائن وولائهم لها، وأظهرت كذلك قدرة عالية أيضا في جعلهم ينتظرون بشغف ويتخيلون ما قد يكون عليه القادم من منتجاتها.

 

وحسب الإعلان الخير من الشركة، فإنها ستقوم بإصدار النسخة الجديدة من الهاتف في يوم 4 أكتوبر من العام الجاري. وليس من المعروف ما هي الخصائص التي سيحويها جهاز أيفون الجديد، مما أدى إلى انتشار الكثير من الشائعات حول هذه المزايا والخصائص المرتقبة.

 

وهنا أترككم لتروا الرسم البياني الذي يشير إلى نتائج الاستفتاء:

 

استفتاء ولاء الزبائن لشركات الهواتف من UBS Investment Research