هاكرز اخترقوا الووردبريس

هاكرز اخترقوا الووردبريستعرضت شركة “أوتوماتيكAutomattic لهجوم عدد من الهاكرز الذين تمكنوا من اختراق عدد من سيرفراتها وبالتالي تعريض أي من البيانات هناك للخطر. وللعلم فإن هذه الشركة تستضيف ما يقارب 18 مليون مدونة على سيرفراتها.

 

صرح صاحب نظام الووردبريس ومخترعها “مات مولينويجMatt Mullenweg أن الاختراق الذي تم في يوم الأربعاء كان اختراقا من مستوى متدني الخطورة. وتقوم الشركة حاليا بمراجعة بياناتها على السيرفر لمعرفة أي من بيانتها قد تمت سرقته، وتعمل في الوقت نفسه على تعديل أي ثغرة أمنية إاصلاحها. يبدو من خلال تصريحات شركة “أوتوماتيك” أنه من المستبعد أنه قد تم الحصول على معلومات المستخدمين خلال الاختراق الأمني للسيرفر، ولكن على أي حال، يجب على الشركة أن تكمل تحقيقاتها عن الاختراق الأمني.

وصرح “مات مولينويج” أيضا على المدونة الرسمية للشركة أن كود المصدر Source Code قد تم كشفه ونسخه، وأضاف كذلك أنه بينما تكون معظم بيانات الكود عبارة عن كود مفتوح المصدر أساسا، إلا أنه يوجد من الكود ما هو حساس جدا للشركة نفسها، وشركاؤها. ولم يتم التصريح عن معلومات أكثر من ذلك.

 

عانت الووردبريس من هجوم مماثل، ولكنه كان على درجة أكثر خطرا في عام 2009، والذي أدى إلى التأثير على نظام التدوين الشهير لها من خلال عمل حساب أو اسم مستعار مخفي يحمل اسم “مديرAdministrator، والذي لديه صلاحيات التعديل والإضافة على المدونة، مما شكل تهديدا كبيرا بالنسبة لهذا النظام الشهير.

 

يجب ملاحظة أن الخطر الذي تعرضت له شركة ووردبريس يوم الأربعاء لا يشمل أنظمة ووردبريس الموجودة على سيرفرات خاصة بها. ولكن شركة “اوتوماتيك” أكدت على أهمية استخدام كلمة سرية قوية على انظمة ووردبريس التي تستخدمها.