هناك برامج عديدة تستطيع استخدمها لارسال واستقبال البريد الالكتروني، وهذه البرامج تتيح لك ارسال واستقبال البريد الالكتروني دون الحاجة الى استخدام متصفح الانترنت الخاص بك، تعرف هذه البرامج ب “عميل البريد الالكتروني Email Clients.

 

من أشهر هذه البرامج في العالم العربي، هو برنامج “مايكروسوفت أوتلوك” Microsoft Outlook، الذي يستخدمه كثير من الشركات والأفراد. ولكن هناك برامج أخرى تؤدي نفس الغرض، بل وتنافس شركة مايكروسوفت في سوق برامج البريد الالكتروني. وسوف أذكر من هذه البرامج ما يلي:

 

1-      Mozilla Thunderbird

 

برنامج “ثاندر بيرد” Thunderbird من البرامج التي أثرت كثيرا في سوق برامج البريد الالكتروني العالمي، ولديه الكثير من المستخدمين. يتم انتاجه من قبل مؤسسة “موزيلا” Mozillaوالتي تقوم أيضا بانتاج متصفح الانترنت الغني عن الذكر، “فايرفوكس” Firefox. هذا البرنامج مفتوح المصدر، ومجاني 100%، وينافس برنامج مايكروسوفت أوتلوك بقوة.

 

لتحميل البرنامج اضغط هنا.

 

2-      Opera Mail

 

برنامج “أوبرا ميل” Opera Mail، برنامج للبريد الالكتروني لديه واجهة جميلة وهو سهل الاستخدام، البعض ينتقده بسبب محرر الكتابة، ولكنه يؤدي عمله كبرنامج بريد الكتروني على أكمل وجه. يتم انتاج هذا البرنامج من قبل شركة “أوبرا” Opera التي تقوم بانتاج المتصفح الشهير “أوبرا” Opera.

 

لتحميل البرنامج اضغط هنا.

 

3-      IncrediMail

 

برنامج “انكريدي مايل” IncrediMail بريد الكتروني ممتع وسهل الاستخدام، يحميك من الرسائل الغير مرغوب بها أو ما يعرف بال Spamوعمليات الاحتيال المالي عبر البريد الالكتروني.

 

لتحميل البرنامج اضغط هنا.

 

4-      Eudora OSE

 

برنامج “ايدورا” Eudora للبريد الالكتروني من البرامج التي اشتهرت بمجالها منذ عدة سنوات، وقد كان برنامجا مدفوع الثمن، والآن حولته الشركة إلى برنامج مفتوح المصدر وبذلك أصبح متاحا للجميع ومجانا. كود هذا البرنامج مبني على كوذ برنامج “ثاندر بيرد” Thunderbirdالمفتوح المصدر أيضا.

 

لتحميل البرنامج اضغط هنا.

 

5-      Pegasus Mail

 

برنامج “بيجاسس ميل” Pegasus Mail من برامج البريد الالكتروني القوية لنظام تشغيل ويندوز. تم تعديل واجهة المستخدم وتحديثها بالاصدار الأخير.

 

لتحميل البرنامج اضغط هنا.