موقع ستامبل أبون Stumble Upon لمن لا يعرفه، هو موقع مشاركة روابط وصفحات حول الانترنت مع المستخدمين. فإذا كنت على الانترنت وصدف أنك وجدت صفحة – مشهورة أو غير مشهورة – مثيرة للاهتمام وتود مشاركتها مع المستخدمين حول الانترنت، فيمكنك استخدام هذا الموقع لمشاركة هذه الصفحة مع مستخدمي الانترنت حول العالم. وفي الوقت نفسه يقوم الموقع بترشيح مواقع قد تهمك. تتم عملية مشاركة المواقع التي تعجبك وترشيح المواقع التي قد تهمك، عن طريق شريط أدوات Toolbar يتم تحميله من الموقع وتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسوف يظهر هذا الشريط بين أشرطة أدوات متصفح الانترنت الخاص بك.

 

تم انشاء هذا الموقع في نوفمبر 2001 بعد تخرج كل من جاريت كامب Garrett Camp و جيوف سميث Geoff Smith من الجامعة في مدينة كالجاري الكندية. وبعام 2007 قامت شركة ايباي Ebay بشراء موقع ستامبل ابون، بمبلغ 75 مليون دولار. ولكن في عام 2008 أصبح الموقع ينزلق في منحدر قلة الزيارات وقلة المشاركات، ولذلك حاولت شركة ايباي بيع هذا الموقع مجددا، وهو ما تم بالفعل بعام 2009، حيث باعت ايباي الموقع مجددا لأصحابه الأصليين وهم جاريت كامب و جيوف سميث.

 

ويبدو أن الموقع عاد من جديد للانتعاش، فقد وصل عدد المشاركات فيه – أو ما يعرف بال Stumbles – إلى مليون مشاركة شهريا، وذلك تطور هائل منذ عام 2009. مع العلم أنه في الشهر الفائت، وصل عدد المشاركات إلى 800 مليون مشاركة، وهذا رقم كبير جدا.

 

والرسم البياني التالي يوضح هذا النمو.

 

 

سبب نجاح هذا الموقع هو ذكاؤه في معرفة ما قد يهمك من المواقع حول الانترنت، الشهير منها والغير شهيرة. فهو موقع ممتع بواجهة جميلة جدا. ولمن يتسائل عن معنى اسم هذا الموقع فهو يعني حرفيا (تعثر ب).

 

فما رأيكم، هل منكم من استخدم هذا الموقع؟ يرجى منكم أن تشاركونا بآرائكم حول هذا الخبر.