كلنا نعلم أن هناك برامج حماية مضادة للفايروسات عديدة معروفة، من مثل برنامج نورتون Norton Antivirus، و مكافي McAfee، وبرنامج نود NOD32، وكذلك عملاق برامج مضادات الفايروسات Kaspersky. ولكن هذه البرامج مجتمعة تشترك في شي واحد، ألا وأنهم برامج حماية غير مجانية. أي أنه يتوجب عليك أن تدفع مبلغا ماليا للحصول على رخصة البرنامج Liscance والتي تشمل دعما فنيا لمدة سنة وذلك على حسب الباقة التي قمت بشرائها، فهذه الشركات التي توفر برامج الحماية المدفوعة، لديها باقات كثيرة، ولكل باقة سعرها الخاص.

 

كثير منكم سوف يقول، أنه لم يدفع مبلغا ماليا للحصول على نسخة من برنامج حماية من البرامج المدفوعة الثمن، وانما حصل على نسخة تعمل مجانا. فلتعلم إذا أنك حملت برنامج حماية بصورة غير شرعية حسب القانون الدولي أو ما يعرف بنسخة البرنامج المقرصنة والمتوفرة على الانترنت، ولتعلم أيضا أن البرنامج الذي حملته – حتى وان كان يعمل – فإنه برنامج غير أصلي. برنامج الحماية من البرامج التي لا يجب تحميل نسخة مقرصنة لها على الإطلاق، فكيف ستحمي جهازك بنسخة مقرصنة أساسا؟

 

نعود إلى محور الحديث، أي برامج الحماية المجانية. وهناك الكثير منها هذه الأيام، مما سوف يقودنا إلى السؤال التالي: هل برنامج الحماية المجاني يعمل بنفس كفاءة برنامج الحماية المدفوع؟ الكثير من التقارير أشارت أن برامج الحماية المجانية تتفوق كثيرا هذه الأيام على برامج الحماية العادية في قوة رصد الفايروسات وبرامج التجسس، وهذا هو سبب انتشارها، عدا عن السبب الرئيسي، كونها برامج مجانية أساسا.

 

فالشركات التي تنتج البرامج المضادة للفايروسات المدفوعة الثمن، لا تعطيك جميع الميزات المتاحة وذلك لأنها تسعى لما في جيبك من النقود لكي تربح، وهذا حقها. مع أن الكثير قد يعترض على هذه المقالة، إلا أني لا أنكر قوة برامج الحماية، وخفتها على ذاكرة جهاز الكمبوتر مثل برنامج نود ESET NOD 32 والذي استعملته بشكل دائم لمدة سنة تقريبا، وكان برنامجا أكثر من رائع.

 

سوف أذكر لكم بعض من هذه برامج الحماية المجانية المتوفرة حاليا، ولن أحاول ترتيب هذه البرامج على حسب جودتها أو فعاليتها، ولكني سأقوم بكتابة قائمة هذه البرامج على حسب ترتيبها أبجديا فقط:

 

1-      AVG Anti-Virus Free

 

هذا البرنامج يعتبر من افضل برامج الحماية المجانية من الفيروسات على الاطلاق، إن لم يكن أحسنها. فهو يقوم بتحديث دوري مجاني بكل هدوء وانت تعمل على الانترنت، ويقوم بحماية جهازك بكفاءة من برامج التجسس، حيث يقوم بفحص بريدك الالكتروني وفحص الروابط التي تقوم بزيارتها. تستطيع من خلال هذا البرنامج جدولة الفحوصات الدورية للكمبيوتر.

 

لتحميل اصدار 2011 المجاني من البرنامج (AVG Anti-Virus Free Edition 2011) برنامج اضغط هنا.

 

2-      Avast! Free Antivirus

 

شخصيا اعتبر برنامج أفاست Avast للحماية المجانية هو المنافس المباشر لبرنامج AVG Anti-Virus Free. فالبرنامج لديه حماية من الفايروسات وحماية متكامة ضد برامج التجسس التي تحصن ملقاتك وبريدك الالكتروني، وكذلك برامج التراسل الفوري من مثل MSN Messenger، Yaoo Messenger.

 

لتحميل الاصدار السادس من البرنامج (Avast! Free Antivirus 6) فاضغط هنا.

 

3-      Avira AntiVir Personal

 

هنا برنامج آخر للحماية المجانية وهو برنامج أفيرا Avira، فيقوم هذا البرنامج بحمايتك حماية من التروجان، الديدان الالكترونية، برامج الاعلانات الغير المرغوبة والمعروفة ب Adware. مما يجعله من برامج الحماية المجانية القوية المتوفرة حاليا.

 

لتحميل اصدار الحماية الشخصية (Avira AntiVir Personal) من البرنامج اضغط هنا.

 

4-      Bitdefender

 

برنامج Bitdefender يعتبر من أقوى برامج حماية والتي تعطيك حماية متقدمة من الفيروسات، وبرامج التجسس، والتهديدات الأخرى. تحميل هذا البرنامج يعتبر سريع نسبيا ويعمل دون أن يقوم بابطاء سرعة كمبوترك.

 

لتحميل الاصدار المجاني (Bitdefender Free Edition) فالرجاء أن تضغط هنا.

 

5-      Microsoft Security Essentials

 

برنامج حماية مجاني من مايكروسفت. بعضكم سوف يتسائل… مايكروسوفت؟ نعم، فقد قامت شركة مايكروسوفت الرائدة في سوق برامج التشغيل عن طريق نظامها Windows – وبعد عدة انتقادات للشركة عن قلة اهتمامها بمجال الحماية – بعمل برنامج حماية خاص بها. وهو برنامج مضاد للفايروسات مجاني يقوم بتحديث نفسه بشكل دوري، وحمايتك من برامج التجسس، وسهل الاستخدام. فلا تتردد – أو بالأصح لا تخف – من استخدام برنامج حماية تصنعه شركة مايكروسوفت.

 

فم بتحميل نسختك المجانية من برنامج مايكروسوفت للحماية من الفايروسات، بالضغط هنا.

 

6-      Comodo Antivirus

 

برنامج كومودو Comodo للحماية المجانية من الفيروسات يعتبر من افضل برامج الحماية المتواجدة. يسوق هذا البرنامج نفسه على أنه (أقوى برنامج حماية متوفر في السوق) وذلك وبضمان منهم.

 

لتحميل النسخة المجانية من البرنامج، فقم بالضغط هنا.

 

7-      Digital-defender Antivirus

 

برنامج Digital-Defender من برامج الحماية المجانية المضادة للفايروسات، وهو عبارة عن برنامج متكامل للحماية من الفيروسات وبرامج التجسس. ويقوم بالتحديث بشكل يومي.

 

لتحميل النسخة المجانية من البرنامج فالرجاء الضغط هنا.

 

8-      PC Tools Antivirus

 

هذا برنامج آخر للحماية المجانية، يقوم بتحصين وحماية جهاز كمبوترك من الديدان الالكترونية، التروجان أو أحصنة طروادة، ويقوم بفحص البريد المرسل والمستقبل. يوفر لك هذا البرنامج امكانية فحص جهازك أوتوماتيكيا، أو عندما تريد وهو ما يعرف الفحص عند الطلب Scan-On-Demand. مشكلة هذا البرنامج أنه يوفر دعم فني محدود، والتحديثات ليست أولوية قصوى بالنسبة له، وهو من المعوقات لأي برنامج حماية.حيث أن التحديثات هي ما يجعل برامج الحماية جاهزة وقوية.

 

لتحميل النسخة المجانية من البرنامج فالرجاء الضغط هنا.